Abstract

موضوع التعليم الديني في لبنان موضوع مرتبط بمقاربة إشكاليّة التعليم في لبنان بشكل عام. فمراعاة أحكام الدستور بحفظ حقوق الطوائف بتأمين التعليم في مدارس خاصّة فتحت المجال أمام وجود نظامين تربويين: الأول هو النظام الرسميّ المعمول به في المدارس الرسميّة والثاني هو نظام مفتوح نسبيًا تتأقلم معه المدارس الخاصّة بطرق مختلفة.

ينطبق هذا الأمر أيضًا، وربما خاصّة، على التعليم الدينيّ، وقد ورد ذلك سريعًا في مطلع هذه المداخلة، في محطتين: قبل المناهج الجديدة وبعدها، مع نظرة سريعة إلى واقع اليوم.

كان من الطبيعيّ أن نعرض هذا الموضوع كنظام تربويّ وطنيّ إسوة بما يحري في عدد من بلدان العالم. لكننا نعيش في ظلّ ظروف محلّيّة وإقليميّة تجعل من موضوع مقاربة الشأن الدينيّ إشكاليّة وطنيّة ليس فقط بسبب النظام الطائفيّ القائم في لبنان بل أيضًا بسبب الجهل والتجهيل الذي يدخل البيوت اليوم مع تطوّر التقانات الحديثة.

من هنا أن طرح هذا الموضوع في ندوة كهذه ليس ترفًا فكريًا، بل هو حاجة ماسّة لنتلمّس مستقبل هذا الموضوع وانعكاساته على مواطن الغد. فأي تعليم نريد، ولأيّة تنشئة نطمح؟ كيف تتوزّع الأدوار ضمن الوطن الواحد، وكيف تتكامل؟ هل من خصوصيّة يمكن للبنان التعدّديّ أن ينقلها إلى العالم بشكل عام وإلى العالم العربيّ بشكل خاص؟

سأسعى للإجابة على هذه الأسئلة على أرضيّة تربويّة، لكن من خلال اعتماد رؤية واضحة للدين ولدوره في مجتمع تعدّديّ. وسأقترح بعض الأفكار العمليّة النابعة من كلّ هذه القناعات لتكون محور نقاش موضوعيّ يبني على تجارب الماضي في سبيل مستقبل أفضل.

Keywords

التربية، الدين، التربية الدينية

Reference

نحّاس، ج. ن. (26-28 شباط 2015). التعليم الدينيّ في لبنان: إصلاح أم إعادة صياغة؟. تداعيات الأزمة السوريّة على النظام السياسيّ في لبنان. المركز الدوليّ لعلوم الإنسان. جبيل. لبنان.

Full Text